69ème session du Club de Presse Ooredoo

back icon العودة إلى القائمة الرئيسية

الصحافة

back icon العودة إلى القائمة الرئيسية

ESG

back icon العودة إلى القائمة الرئيسية

المساعدة

أين تجدوننا

اعثروا على فضاءاتنا Ooredoo
بكل سهولة!

المزيد

اتّصلوا بنا

خدمة زبائننا في الاستماع لكم 24 ساعة/24، 7 أيام/7!

المزيد

Ooredoo تجيب على أسئلتكم

نحن نجيب
على
كل أسئلتكم!

المزيد

الدعم على المباشر

استفيدوا من مساعدة على
شبكة الإنترنت!

المزيد
  • الدورة 69 لنادي الصحافة لـ Ooredoo

    Man Image

الدورة 69 لنادي الصحافة لـ Ooredoo

فوائد المنصات الرقمية ومخاطرها على مستقبل الإعلام والصحافة

2022-05-19

تواصل Ooredoo دوراتها التكوينية لصالح الصحفيين في سياق أنشطة ناديها الصحفي حيث نظمت يوم الخميس 19 مايو 2022، بمدرسة Ooredoo للمبيعات بالجزائر العاصمة، الدورة التاسعة والستين تحت عنوان: " فوائد المنصات ومخاطرها على مستقبل الإعلام والصحافة ".

 

أطّر هذه الدورة الدكتور العيد زغلامي، الأستاذ المحاضر في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 ، بحضور صحفيين يمثلون مختلف وسائل الإعلام.

 

افتتحت هذه الدورة التكوينية من قبل السيد رمضان جزايري، مدير الشؤون المؤسساتية لدى Ooredoo الذي ذكّر بإطلاق الطبعة الخامسة عشر للمسابقة الصحفية نجمة الإعلام "Media Star " يوم الـ 8 ماي الفارط.

 

تكافئ هذه المسابقة الإعلامية، التي تتناول هذه السنة الموضوع الرئيسي: "التحول الرقمي في الجزائر: حقائق وتحديات وآفاق"، أفضل الأعمال في الصحافة المكتوبة والسمعي البصري والاعلام الإلكتروني في فئات الصحافة المكتوبة العامة والمتخصصة، الإعلام الالكتروني، البرامج الاذاعية والبرامج التلفزيونية التي تم نشرها أو بثها بين 02 جويلية 2021 و07 جويلية 2022.

 

من جهته، وفي مستهل حديثه حول موضوع الدورة، أكد الأستاذ زغلامي أن "منصات التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة المواطن، والنقاش العام والتواصل. ". وهذا يتطلب، حسبه، تحسين الخدمة العمومية عبر الإنترنت، لا سيما من خلال تعميم التدفق العالي في المنازل والوصول إلى معلومات صادقة وموثوقة.

 

مؤكداً، في السياق ذاته، على ضرورة التحكّم في محتوى الوسائط الرقمية بقواعد فعّالة وشفافة، مضيفا أنه "يجب على كل دولة أن تكون استباقية في تطوير سياسات وبرامج فعّالة للمنصات الرقمية".

 

مواصلا عرضه، عاد المحاضر إلى اقتحام المنصات العالمية مثل Google و Facebook و YouTube و Twitter لقطاع الإعلام والصحافة في وسائل الإعلام التقليدية مما أدى حسبه إلى "زيادة كبيرة في مخاطر البقاء الاقتصادي والمالي لوسائل الإعلام التقليدية" و "غلق مئات الصحف وخسارة آلاف الوظائف".

 

و لتقليل العواقب، تم أستحداث شراكات بين عمالقة التكنولوجيا والصحافة، على غرار Google  و Facebook و Apple التي تسمح للشركات الإعلامية بتسويق معلوماتها على منصاتها مقابل تقاسم عائدات الإعلانات.

 

وأدى ظهور الإنترنت والشبكات الرقمية والاجتماعية في الثمانينيات والتسعينيات إلى تحول في صناعة المعلومات. بظهور "فاعلون غير الإعلاميين أساءوا لمهنة الصحافة " يقول الأستاذ زغلامي مضيفا: "يقوم هؤلاء بإغراق السوق بالمعلومات؛ وفي بعض الأحيان، بالمعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة وحتى الأخبار الكاذبة".

 

 

ويختتم المتحدث قائلا إن الخطر على الإعلام التقليدي " داخلي مع انتشار المواقع والمنصات الخاصة وخارجي مع التواجد القوي لـ Google و Facebook في المجال الإلكتروني عبر الأخبار والإشهار".

Mockup
Mockup
Mockup

مع التطبيق My Ooredoo، تحكموا في خطكم بكل سهولة.

احصلوا على آخر تطبيق من

Ooredoo

Ooredoo Chat